##
التسجيل الأسئلة الشائعة Social Groups التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

##


العودة   منتدى عالم الصيادلة | صيادلة على خطى الحبيب | Pharmacists world > منتديات الصيدله > عالم النباتات الطبية والطب النبوى
##


النباتات والأعشاب الطبية عبر التاريخ

عالم النباتات الطبية والطب النبوى

رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-02-2009, 01:36 AM
قلب الواقع قلب الواقع غير متواجد حالياً
 

 




افتراضي النباتات والأعشاب الطبية عبر التاريخ

النباتات والأعشاب الطبية عبر التاريخ
بدأت حقيقة المعالجة فعلا مع الحيوانات فكانت القطط تكثر من أكل النعناع حين تشعر بالتخمة حتى تتخلص من الرياح والغازات فى المعدة وقد عرف بعد ذلك ان النعناع يحتوى على زيت طيار طارد للرياح, وكانت الكلاب عندما تشعر بالانحراف فى صحتها فإنها تاكل بعض الأعشاب لتهدئة إضطراب المعدة وكان الإنسان يلاحظ الحيوانات قوية الغريزه ليستدل منها على النباتات المفيدة والصالحة.
الأعشاب والصينيون القدماء:
الظاهرة التى إنفرد بها الصينيون هى تجربة الأعشاب على أنفسهم دون تجربتها على الحيوان أولا وكانت هذه الظاهرة فى منهج "شن تونج" الذى يعتبر مؤسس الصيدلة فى الصين وهو يتمتع بمنزلة خاصة عن الصينيون ولا زال الصيادلة فى الصين يتخذونه رمزا لهم.
يرجع إليه إكتشاف نبات "شانغ شانج" الذى تبين فيما بعد أنه نبات "ماهوانغ" أى الإفدرا وهومنشط ومعرق وقد استخلصت منه مادة الإفدرين, وقد قسم الصينيون النباتات إلى ثلاثة أقسام:
*الحلو واعتقدوا أنه يغذى العضلات.
*المر واعتقدوا انه يعذى الجسم .
*المالح واعتقدوا أنه يغذى العروق.
ومن أشهر المؤلفات الصينيية كتاب "بن تساو"ل"شن تونج" ويعد أول دستور للأدوية ويضم 365 نبات على عدد أيام السنة وكتاب "الوصفات العاجلة" وكتاب "المائة وصفة".
ومن الطريف أن العدد خمسة لعب دورا مهما فى حياتهم فالكرة الارضية تتكون من خمسة عناصر هى:التراب والهواء والماء والحجر والنار ,ويقابل هذا فى الانسان خمسة عناصر:الحواس والاحشاء والدم والبلغم والإلوان ,ولذلك تحتوى وصفاتهم على خمسة أدوية لمدة خمسة أيام.
الأعشاب والمصريون القدماء:
ميز المصريون القدماء الطب عن باقى المهن الأخرى فكان لا يمارسه الا الكهان الذين كانوا يدرسون الطب فى معاهد خاصة ملحقة بالمعابد تسمى "بيوت الحياة",ويشترط أن يكون الكاهن قوى الإيمان طاهر القلب , وكان الطبيب يعلق على منزله شعار الطب "الكوبرا المقدسة"لما ترمز إليه من معنى القوة.وكان أمحوتب "معنى اسمه الذى أتى سالما" من أشهر الأطباء فى مصر القديمه واعتبروه الها للطب وقدموا له القرابين وأقاموا له التماثيل.وعلى الرغم من إنتشار السحر والشعوذة فى الطب المصرى القديم الإأنه تقدم على غيره والدليل على ذلك هو أن كثيرا من طب جالينوس وأبقراط وديسقوريدس وهم أشهر الأطباء الرومان مأخوذ من الطبب القديم.
كلمه "فارماكوبيا "التى تعنى دستور الأدوية الان ماخوذه من الكلمه المصرية القديمه"فارماكى" أى الذى يصف العلاج وقد تمكن العلماء من معرفة النباتات الطبية فى ذلك العصر من النقوش التى وجدت على جدران المعابد أو التى عثر عليها بجانب الموميات.
اهتم المصريون بصفه خاصة بشجرة نبات الخروع لالاعتقادهم بفائدتها فى شفاء الصداع فكانوا يسحقون فروع الشجر ويمزجون المسحوق بالماء ويضعون كل ذلك على الرأس كما استعملوا الخروع لتنمية شعر النساء.
الأعشاب والاغريق:
رفع الإغريق الكاهن"اسكولاب" الى مصاف الالهه واطلق عليه اسم إلهه الشفاء وأقاموا له معابد وفتحوا بها مستشفيات.
كانت الثعابين عند الاغريق رمز للحكمه والشفاء والحكمه وبقى الثعبان الملتف رمزا للصيدليات الى الان.
التزم الاغريق بقواعد فى جمع الاعشاب واقتلاعها فكان بعضها يجمع أول الشهر القمرى أو وسطه أو أخره والاخر يجمع فى الظلام او النهار وكانوا يرددون تعاويذ خاصه عند جمع اللاعشاب والنباتات الطبيه.
ومن أشهر علمائهم :
أبقراط "أبوالطب" :كان صيدليا فذا وكان يحضر أدويته بنفسه وقسم الادويه فمنها ما يستخدم من الظاهر كالمراهم والزيوت وومنها ما يتناولها المريض كسائل أو حبوب أو قطره.
ثيوفراستوس"أبو النبات":وصف جميع الاعشاب والأشجار والنباتات فى اليونان,وشرح خصائصها الدوائية وهو من أوائل من ذكر أن عصير نبات الخشخاش يستخدم كمسكن للالم.
أرسطو "المعلم الاول":كان رفيقا وصديقا للاسكندر المقدونى ورافقه فى فتوحاته الاسيويه وقد أتاح له الفرصه للاطلاع على نباتات هذه المنطقه.
ولازال للحديث بقيه.......................................... .....

رد باقتباس
The Following User Says Thank You to قلب الواقع For This Useful Post:
قديم 03-04-2009, 11:41 AM   #2
khalid73
 
الصورة الرمزية khalid73

 








khalid73 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: النباتات والأعشاب الطبية عبر التاريخ

جزاك الله خيراااااااااااااااااااااا ااااااااااااا
  رد باقتباس
رد

Comment on Facebook

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 07:31 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لاعضاء وزوار عالم الصيادلة