##
التسجيل الأسئلة الشائعة Social Groups التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

##


العودة   منتدى عالم الصيادلة | صيادلة على خطى الحبيب | Pharmacists world > منتديات الصيدله > عالم شركات الادوية المصرية والعالمية
##


الانترفيو من الالف الي الياء

عالم شركات الادوية المصرية والعالمية

رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-11-2008, 02:42 AM
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003
ahmedabdelbaky003 ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
 

 




افتراضي الانترفيو من الالف الي الياء

بسم الله الرحمن الرحيم



عندك انترفيو في شركة قريب ؟
ياتري الفرصه في بلدك ولا في الخليج ؟
قلقان هتعمل ايه في الانترفيو ؟
مش عارف هتتسأل في ايه من اصحاب العمل في الشركة ؟
محضر نفسك هترد ازاي عليهم ؟
طب ياتري هتقدر تجاوب علي كل الاسئلة ؟
ياتري هتعدي وتنجح وتشتغل مع الشركة اللي نفسك فيها ؟

ان شاء الله هتلاقي الرد علي كل اسئلتك دي.....

بحكم عملي في شركات الادوية ومروري بكثير من الانترفيوهات خارج مصر وداخل مصر ......... حبيت انقل لكم كل مايتعلق بالانترفيوهات علي اختلاف اشكالها وان شاء الله لن تجدوا اي شئ ممكن تقابلوه في اي أنترفيو خارج هذا الموضوع .

في اللينك اسفله هتلاقو ملف بور بوينت فيه كل شئ عن الانترفيو.......قم بفك ضغط الملف وافتحه لتعرف كل شئ عن الانترفيو.


ومن خلال خبرتي.... اكاد أؤكد ان أن شاء الله , من يتبع ويتدرب علي ما هو مذكور في هذا الموضوع لن يفوته ابدا التعيين في اي انترفيو يتقدم اليه في اي شركه سواء في الداخل او الخارج.

يجب علي القارئ التدريب علي الاسئلة والتحضير لها...... والاهم هو التدريب علي رد الاسئلة بشكل طبيعي , وبما يتناسب مع امكانياتك الشخصية بدون مبالغه , وان تكون علي طبيعتك simply, be your self.

كتير مننا عارف الاسئلة , وشفناها كتير في كتير من الموضوعات....... لكن المهم التحضير لها ومراجعتها ......ولو حتي امام المرآه , او امام صديق (يسألك الاسئلة المتوقعه وانت ترد عليه) حتي تصبح الردود جزء تلقائي من تصرفاتك خلال الانترفيو.

نصيحتي لكم....... التدريب.... ثم التدريب.... ثم التدريب ..علي الرد علي الاسئلة حتي تصبح مثل الممثل اللي هيؤدي دوره في مسرحيه بيعرضها بقاله سنين بيمثلها كل ليلة علي خشبة المسرح (تخيل هيبقي حافظ دوره في المسرحيه ازاي ؟ ....انت لازم تكون كده)

علي فكره .....الجميل في هذا الملف انه يصلح لكل المستويات.... سواء للعمل كمندوب دعاية Medical Rep......او مشرف منطقة Supervisor or District manager .....او مدير منطقه Area Manager .......اوحتي مدير شركه General Manager....الاسئلة واجاباتها وطريقة التصرف المذكوره فيها تصلح لأي مستوي.

كمان هضيف علي الموضوع ردود تمثل بعض السطور الاخري المكتوبه اللي ممكن تساعد في المرور من الانترفيو كما سترون في الردود التاليه في نفس الموضوع.

الموضوع منقول من اكتر من مصدر ليكون جامع وشامل ان شاء الله

تمنياتي لكم جميعا بالتوفيق


التعديل الأخير تم بواسطة : no_way31 بتاريخ 10-10-2009 الساعة 03:32 AM السبب: تجديد الرابط
رد باقتباس
The Following User Says Thank You to ahmedabdelbaky003 For This Useful Post:
قديم 16-11-2008, 02:45 AM   #2
shimaa sherif
عضو شرفى
 
الصورة الرمزية shimaa sherif

 









shimaa sherif غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

والله يا دكتور أنا مش عارفة أقولك ايه

ربنا يكرمك يااااااااااااااااارب

ويجعله في ميزان حسنـــــــــــــاتك
  رد باقتباس
The Following User Says Thank You to shimaa sherif For This Useful Post:
قديم 16-11-2008, 02:57 AM   #3
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

الشكر لله يا دكتوره رهف...........

وهتابع في ردودي بعض السطور الخاصه ايضا بكل شئ عن الانترفيو....والموضوع منقول عن دكتور/ إبراهيم الغنام

أنواع المقابلات

هناك أنواع مختلفة للمقابلات الشخصية التى قد تشارك فيها خلال عملية الاختيار بين المتقدمين لوظيفة. وفيما يلي أهم هذه الأنواع وإرشادات عن طريقة التعامل معها:
1. المقابلة الشخصية الانتقائية

المقابلة الشخصية الانتقائية تهدف إلى إخراج جميع المتقدمين للوظيفة غير المؤهلين لها. وهنا يكون عرض الحقائق الخاصة بمهاراتك أكثر أهمية من إقامة علاقة ودية. سيكون لدى القائمين على المقابلة تخطيط محدد للنقاط التى يودون تغطيتها وسوف يبحثون عن البيانات المتناقضة في سيرتك الذاتية ويتحدون مؤهلاتك. أجب على أسئلتهم ولكن لا تتطوع بأية معلومات إضافية، فهذه المعلومات قد تستخدم في غير صالحك. أحد أنواع المقابلات الشخصية الانتقائية المقابلة الشخصية عبر الهاتف.

2. المقابلة الشخصية واحد ـ أمام ـ واحد

في المقابلة الشخصية واحد ـ أمام ـ واحد يكون تم الإقرار بأنك تمتلك من المهارات والتعليم ما هو ضروري للفوز بالوظيفة، ولكن القائم على المقابلة يريد أن يرى إذا ما كنت ستتوافق مع الشركة، وكيف ستكمل مهاراتك المهارات الموجودة في بقية الإدارة. هنا يكون هدفك هو إقامة علاقة ودية مع القائم على المقابلة الشخصية وتعريفه أن مؤهلاتك ستفيد الشركة.

3. لجنة المقابلة الشخصية

لجنة المقابلة الشخصية هي وسيلة شائعة، وفيها ستواجه عددا من موظفي الشركة الذين يكون لهم حق اختيارك أو رفضك للوظيفة. عندما تجيب على أسئلة يطرحها عدة أشخاص تكلم مباشرة إلى الشخص الذي يطرح السؤال. ليس من الضروري أن تجيب وأنت متوجه للمجموعة بأكملها. في بعض لجان المقابلات الشخصية قد يطلب منك توضيح مهاراتك في حل المشكلات. ستقوم اللجنة بتحديد موقف ما وتطلب منك عمل خطة لمواجهة هذه المشكلة. لست ملزما في الحالة أن تقدم حلا نهائيا، فالقائمون على المقابلة الشخصية يريدون أن يعرفوا الطريقة التى ستطبق بها معلوماتك ومهاراتك في موقف حقيقي.

4. المقابلة الشخصية الجماعية

المقابلة الشخصية الجماعية تصمم عادة لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذين سيتعاملون مع الجمهور، يتم جمع أفضل المتقدمين معا في مقابلة شخصية غير رسمية ولها طابع مجموعة نقاش. يتم طرح موضوع ما ويبدأ القائم على المقابلة في المناقشة. الهدف من المقابلة الشخصية الجماعية هو معرفة كيف تتفاعل مع الآخرين وكيف تستخدم معرفتك وقدراتك المنطقية لكسب الآخرين. إذا أديت دورك بنجاح في المقابلة الشخصية الجماعية فقد تدعى إلى مقابلة شخصية أخرى أكثر توسعا وجدية.

5. المقابلة الشخصية تحت الضغط النفسي

المقابلات الشخصية التى تستخدم الضغوط النفسية هي محاولة لمعرفة كيف تتصرف في مثل هذه الظروف. وقد يتحدث القائم على المقابلة الشخصية بشكل تهكمي أو قد يجادل معك أو يجعلك تنتظر. توقع أن يحدث هذا ولا تعتبره إهانة شخصية موجهة لك. قم بالرد بهدوء على كل سؤال يطرح، واطلب التوضيح إذا كنت في حاجة إليه، ولا تتسرع في الإجابة. وربما توقف القائم على المقابلة الشخصية عن الكلام في لحظة ما خلال طرح الأسئلة. اعرف أن هذه محاولة للضغط النفسي عليك. اجلس في سكون حتى يستمر القائم على المقابلة في طرحه للأسئلة. إذا مرت دقيقة بدون كلام اسأل إذا كان يحتاج إلى توضيح لتعليقك الأخير.

6. المقابلة الشخصية على مائدة الغداء

""" تعليق خاص بي: قد يظن البعض ان مثل هذا الانترفيو غير موجود , لكن انا شخصيا مررت بهذه المقابله ......وكانت جزء من الانترفيوهات التي استمرت يوم كامل ( من 8.5 صباحا حتي 9 مساءا ).... و التي اجريت في فندق رينيسانس دبي , للالتحاق بالعمل في شركة ميرك شارب اند دوم في الامارات وكان ذلك عام 2001"""


نتابع تعليق كاتب الموضوع ....

نفس القواعد المطبقة في المقابلات الشخصية التى تجرى في المكتب تنطبق على المقابلات الشخصية على مائدة الغداء. قد يكون الجو أقل رسمية ولكن تذكر أن هذا غداء عمل وأن كل حركاتك وتصرفاتك مرصودة بعناية. استخدم المقابلة الشخصية على مائدة الغداء لتقيم أرضية مشتركة بينك وبين القائم على المقابلة. حاول أن تتبعه/ تتبعها في اختيار الطعام ولياقة التصرف.

7. المقابلة الشخصية عبر الهاتف

المقابلات الشخصية عبر الهاتف هي مقابلات شخصية انتقائية للتخلص من المتقدمين ذوى المؤهلات الضعيفة بحيث لا يتبقى سوى عدد صغير للمقابلات الشخصية الخاصة. قد يتم الاتصال بك بدون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة هاتفية لمراجعة سيرتك الذاتية إلى مقابلة عبر الهاتف. هدفك في هذه الحالة هو أن تحصل على دعوة لمقابلة شخصية وجها لوجه،
وهذه بعض الإرشادات الخاصة بالمقابلات الشخصية عبر الهاتف:
توقع الحوار:
اكتب مسودة عامة بها إجابات عن الأسئلة التى قد تطرح عليك. ركز على مهارتك، وخبراتك، وإنجازاتك.
تدرب على الإجابات حتى تشعر أنك مرتاح لها، ثم قم باستبدال هذه المسودة ببطاقات ملاحظات عليها النقاط الرئيسية واحتفظ بها بجانب الهاتف.
احتفظ ببياناتك في مكان قريب:
احتفظ بأية بيانات هامة بما في ذلك سيرتك الذاتية، وملاحظاتك عن الشركة، وبطاقات الملاحظات التى أعددتها بالقرب من الهاتف. ستبدو مستعدا إذا لم تضطر إلى البحث عن المعلومات. تأكد أن لديك أيضا نوتة كتابة وقلما حتى تستطيع تدوين ملاحظاتك وأي أسئلة تريد طرحها في نهاية المقابلة.
كن مستعدا لأن تفكر وأنت واقف على قدميك:
إذا طلب منك أن تشارك بلعب دور معين، قدم إجابات مختصرة ولكن مفيدة، وتقبل النقد بكياسة وصدر رحب. تجنب الموضوعات الخاصة بالراتب: إذا طلب منك تحديد الراتب الذي تتوقعه حاول تجنب هذا الموضوع باستخدام جملة تؤجل هذه المناقشة أو قدم حيزا كبيرا ربما يصل إلى 15 ألف دولار. في هذه اللحظة أنت لا تعلم القيمة المادية لهذه الوظيفة.
حاول الحصول على مقابلة وجها لوجه:
اعرض نفسك بالانتهاء بجملة مثل: "عندي اهتمام خاص باكتشاف إمكانات العمل في شركتكم. وأتمنى أن يكون لي فرصة اللقاء معك شخصيا حتى نستطيع تقييم كل منا للآخر. لدى متسع من الوقت يوم الثلاثاء بعد الظهر أو يوم الأربعاء صباحا. أيهما أفضل بالنسبة لك؟"
حاول تغيير ميعاد المقابلة الشخصية المفاجئة:
لن تكون في أحسن حالاتك في المقابلة الشخصية المفاجئة. إذا تم الاتصال بك على غير توقع حاول تحديد ميعاد للاتصال مرة أخرى وذلك بأن تقول: "لدى ميعاد متعارض في هذا الوقت. هل يمكنني أن اتصل بك مرة أخرى غدا بعد العمل، حوالي الساعة السادسة مساء؟"

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 07:29 AM
  رد باقتباس
The Following User Says Thank You to ahmedabdelbaky003 For This Useful Post:
قديم 16-11-2008, 03:19 AM   #4
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

الاستعداد للمقابلة

1-
قم بالبحث عن معلومات عن الشركة والوظيفة

كلما زادت معلوماتك عن الشركة وعنالوظيفة التى تتقدم لها كلما ستبدو في صورة أفضل في المقابلة الشخصية. اهتمامك ودوافعك ستترك بلا شك أثرا جيدا عند القائم على المقابلة وستستطيعأن توضح كيف يمكنك أن تفيد الشركة.
اعرف على قدر المستطاع أهم المعلوماتعن الشركة، وعن منتجاتها وعن عملائها. وإذا أمكن تكلم مع أشخاص يعملونبها، وقد توجد بعض مصادر المعلومات على الإنترنت خاصة إذا كانت شركةمتداولة علنا.

ابحث عن المعلومات التالية:
  • من أي نوع هم من المنظمات ؟
  • فلسفتها
  • تاريخها
  • آخر أخبارها
  • ماذا يتضمن العمل بالضبط ؟
  • المنتجات والخدمات ماذا يفعلون / يصنعون / يبيعون ؟
  • من هم عملائهم ؟
  • المنافسين
  • معلومات مالية – رأس المال ، الأرباح وغيرها.
  • المعلومات المالية بما في ذلك الرواتب والسندات.
  • أماكن مكاتب الشركة
  • في رأيك، ما نوع الشخص المطلوب لهذا العمل ؟
  • كيف يمكنك أن تجعل مهاراتك ملائمة للعمل ؟
2- استعد للمقابلة الشخصية الفعلية:
  • تدرب على إجاباتك عن الأسئلةالمألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التى تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالي: أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصةبخبراتك ومؤهلاتك، ثم ثانيا: أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة.
  • تدرب على المقابلة الشخصية معصديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذاالشرح لتراجع الكلمات التى تستخدمها، وسرعتك وحركاتك الجسمانية.
  • قم بإعداد مادة المقابلة الشخصيةقبل أن تخرج. احضر معك العديد من النسخ من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأشخاصالذين يمكن الرجوع إليهم، وإذا كان ملائما، نماذج من أعمالك. تأكد أن كلهاحديثة.
  • التزم المظهر الوقور والمهني فيملبسك ولكن كن مرتاحا فيه. سيتم الحكم عليك في بعض الجوانب من مظهرك. إذاكنت غير واثق مما تلبس، فالبس ما يبدو ملبسا محافظا.
بالنسبة للسيدات:
  • بذلة العمل البسيطة هي الأفضل.
  • حذاؤك يكون مظهره معقولا.
  • الاعتدال في المكياج والعطور.
  • الحلي تكون بسيطة.
بالنسبة للرجال:
  • من الضروري أن يكون القميص نظيفا مكويا، ورباط العنق محافظا.
  • المفضل ارتداء سترة بسيطة أو بذلة عمل.
  • الحذاء لامع.
  • الوجه حليق ويجب تهذيب شعر الوجه.
  • الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة.
  • استخدام رائحة الكولونيا أو ما بعد الحلاقة بدون إسراف.
  • خذ معك قلما ونوتة للكتابة حتى تستطيع تدوين أي معلومات تحتاج إلى تذكرها (ولكن لا تأخذ هذه الملاحظات معك في المقابلة الشخصية).
إن دعوتك لإجراء مقابلة تعني أنكتجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم طلب التوظيف، وغالبا ما تكون هذه الأوراققد أعطت انطباعا جيدا لدى أصحاب العمل ولذلك تمت دعوتك لهذه المقابلة. لذاعليك تجهيز نفسك جيدا حتى لا تضيع فرصة الحصول على هذا العمل.

خطط للمقابلة
  • من سيجري لك المقابلة ؟ إن كانمديرك المستقبلي هو من سيجري لك المقابلة، فستحتوي المقابلة على الكثير منالتفاصيل. أما لو كان مدير شؤون الموظفين هو من سيجري المقابلة، فستكونالتفاصيل أقل، ولكن ستبقى المقابلة اختبار لك.
  • هل يوجد اختبار عليك القيام به؟ حاول معرفة ذلك قبل المقابلة واطلب أمثلة عن الأمور التي سيطلب منك أداءها.
خطط لرحلتك

اسأل عن الوقت الذي يستغرقه الطريق لمكان إجراء المقابلة، وكيفية الوصول له. اطلب خريطة للطريق أو اسأل عن العلامات المميزة.

فكر بما سترتديه
  • أعط نفسك متسع من الوقت للتفكير بما سترتديه واعمل على أن تكون الملابس جاهزة قبل المقابلة بيوم.
  • ليس عليك شراء ملابس جديدة، فالملابس النظيفة المرتبة ستفي بالغرض.
  • إن كان مظهرك حسنا، ستشعر براحة أكثر.
جمّع المعلومات التي ستحتاجها في المقابلة
  • أمور من الممكن أن تساعدك، مثل السيرة الذاتية.
  • أمور طلبها أصحاب العمل أو يمكنك إعطائهم إياها، مثل الشهادات، أمثلة على أعمالك، وغيرها.
  • أعد قراءة إعلان الوظيفة لتجديد معلوماتك عنها – تأكد من أنك لم تفقد شيئا.
أخيرا
حاول أن تنام جيدا في الليلة السابقة.

يوم المقابلة

قبل المغادرة:
  • أعط نفسك متسع من الوقت للوصول.
  • تأكد من اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة.
  • إذا تأخرت بشكل خارج عن إرادتك، اتصل بأصحاب العمل لشرح الظروف والاعتذار ومحاولة تحديد موعد آخر.
عند الوصول:
  • احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.
  • أعط اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص الموجود لاستقبالك.
  • حاول أن تبقى هادئا.
  • تحدث مع موظفي الاستقبال أو الشخص الذي استقبلك قبل الدخول للمقابلة. هذا سيساعدك على أن تبقى هادئا.

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 07:23 AM
  رد باقتباس
The Following User Says Thank You to ahmedabdelbaky003 For This Useful Post:
قديم 16-11-2008, 03:29 AM   #5
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

مقابلة

فيما يلي بعض الإرشادات التى يجب أن تحتفظ بها في ذهنك يوم المقابلة الشخصية وبعدها مباشرة:
قبل المقابلة الشخصية
  • اذهب في الميعاد المحدد،فالذهاب في الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلةالشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد في عمله ويمكن الاعتماد عليه.
  • كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرينيشعرون بالراحة في وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قويةبالأيدي وبالابتسام. تجنب قول أي تعليق سلبي على صاحب عمل حالي أو سابق.
  • لا تكن عصبيا، فكر في المقابلةالشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب، وتذكر أن القائم على المقابلة يشعربنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك انطباع جيد لديك.
خلال المقابلة الشخصية
1.أظهر ثقتك بالنفس. أنظر في عيني القائم على المقابلة مباشرة وأجب على أسئلته بصوت واضح. حاول أن تقيم علاقة مودة بينك وبينه.
2.تذكر أن تصغي باهتمام، فالتواصل هوطريق ذو اتجاهين. إذا تكلمت أكثر مما يجب فربما فاتتك بعض الملاحظات التىقد يعتبرها القائم على المقابلة على درجة كبيرة من الأهمية.
3.فكر قبل الإجابة على سؤال صعب. إذاكنت غير متأكد كيف تستطيع الإجابة على سؤال ما، فيمكنك الرد بسؤال آخر. على سبيل المثال: إذا سألك المحاور عن الراتب الذي تتوقعه، حاول الإجابةكما يلي: "هذا سؤال جيد، ما هو الراتب الذي قررتموه لأفضل مرشح للوظيفة؟"
4.عندما يأتي دورك، اسأل الأسئلةالتى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أي معلومات عن الشركةأو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من بحثك.
5.لا تسأل أسئلة قد تثير علاماتاستفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم علىالمقابلة أنك لا ترغب في الانتقال إلى مكان آخر على الإطلاق. إذا طرحتالعديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر القائم على المقابلة أنك مهتمبالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل بالشركة والإسهام بها. تأكد أنالقائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.
6.وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهرقدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيامبها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحابالعمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثلالمهام، المسئوليات، الأشخاص الذين سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائكالوظيفي ويشرف عليه.
7.ادخل الغرفة بثقة.
8.قم بمصافحتهم، وعرفهم بنفسك.
9.كن مهذبا وودودا. انظر مباشرة لعيون من يجري معك المقابلة بمجرد دخولك الغرفة.
10.ابدو مهتما. كما أن عليك الإجابة على أسئلتهم، بإمكانك طرح الأسئلة عليهم.
11.أجب على الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الشمول. تجنب إجابات نعم ولا.
12.استخدم أمثلة لتبين إنجازاتك.
13.اخبرهم بالحقيقة.
14.استفسر إن لم تفهم أي سؤال.
15.تكلم بوضوح.
16.سوّق نفسك. اعرض نقاطك الجيدة ومزاياك، وكن إيجابيا.
17.حاول أن تبتسم بود، لكن لا تصطنع الابتسامة.


لا تفعل:
1.لا تجلس حتى يقوموا بدعوتك.
2.لا تترهل وتتململ على الكرسي.
3.لا تدخن.
4.لا تحلف.
5.لا تنتقد أصحاب العمل السابق.
6.لا تقاطع كلامهم.
7.لا تلفت انتباههم لنقاط ضعفك.
8.تجنب لمس الفم بطريقة متكررة.
9.تجنب إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير في إجابة للسؤال.
10.تجنب عض الشفة.
11.تجنب الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.
12.تجنب هز الساق أو القدم.
13.تجنب ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.
14.تجنب الجلوس في ترهل واسترخاء.
15.تجنب تفادي التقاء الأعين.
16.تجنب الحركات العصبية بالأصابع.

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 08:28 AM
  رد باقتباس
قديم 16-11-2008, 03:40 AM   #6
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

تذكر أن معظم أصحاب العمل يحبون:

1.الأشخاص الذين ينصتون.
2.الأشخاص الذين يدعمون إجاباتهم بأمثلة.
3.الأشخاص الذين يوجزون ما يجب إيجازه.
4.الأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين.
5.الأشخاص الذين يبدون واثقين.

بعد المقابلة الشخصية
  • قم بإنهاء المقابلة بالمصافحةباليد، واشكر الشخص المسئول على وقته. كرر اهتمامك بالوظيفة ومؤهلاتك لها،و اسأل إذا كنت تستطيع الاتصال هاتفيا بعد عدة أيام لتعرف وضع طلبكللوظيفة. إذا عرضوا عليك أن يقوموا هم بالاتصال بك اسألهم بأدب عن الميعادالمتوقع لهذا الاتصال.
  • ابعث برسالة قصيرة بها "شكرا علىالمقابلة الشخصية". بعد انتهاء المقابلة قم بإرسال رسالة شكر قصيرة. حاولإرسالها بحيث تصل قبل أن يكون الاختيار قد تم، وهذه الرسالة ستذكر القائمعلى المقابلة بمدى صلاحيتك لهذه الوظيفة، ولا تتحرج من ذكر أي منالموضوعات التى أثيرت خلال المقابلة. إذا كانت وسيلة الاتصال بالنسبة لهذهالوظيفة هي الإنترنت أو البريد الإلكتروني فأرسل رسالة شكر بالبريدالإلكتروني بعد المقابلة مباشرة ثم أرسل خطابا ثانيا بالبريد العادي. حاولأن ترسله بحيث يصل قبل أسبوع من قرار التوظيف.
  • تابع بمكالمة هاتفية إذا لم يتصلوا بك خلال أسبوع كما وعدوا.
صورة المقابلة الإيجابية

1-
تعامل مع البداية بشكل إيجابي:
1.رحب بالمقابل.
2.قدم نفسك.
3.أشرح سبب تواجدك.
4.تكلم بوضوح.
5.أظهر الاهتمام والرغبة.
6.أظهر بمظهر الواثق من نفسه.
7.أظهر بمظهر مهذب ومقبول.
8.استأذن بالجلوس إذا لم يتم طلب ذلك منك.
9.استخدم الإشارات والإيماءات بشكل جيد.
10.تجنب التدخين.
11.تجنب اللبان.
12.تجنب وضع أغراضك الشخصية على طاولة المقابل.

2- الاتصال بفعالية مع المقابل:
1.اشرح لماذا تريد الوظيفة ولماذا هي مناسبة لك.
2.أجب على الأسئلة بأمانة وبالتمام.
3.تجنب أن تقول أشياء سلبية.
4.أعط أجوبة مباشرة وصريحة.
5.تجاوب بإيجابية.
6.استخدم مفردات مناسبة.
7.استخدم لغة مناسبة.
8.تكلم بطلاقة ووضوح.
9.راقب تعبيرات وجهك.
10.أعط المقابل اهتمامك الكامل.
11.تابع المقابل أثناء تحركة.
12.أظهر تعبيرات تدل على اهتمامك ورغبتك.

3- اطرح أسئلة عن الوظيفة:
1.اطرح أسئلة لها علاقة بالوظيفة.
2.اطرح أسئلة لها علاقة بالمؤسسة.

4- الانتهاء من المقابلة:
1.حاول أن تستشعر رغبة المقابل بإنهاء المقابلة.
2.اعمل الترتيبات للمتابعة.
3.أترك السيرة الذاتية.
4.اخبر المقابل بإمكانية الاتصال بك على الأرقام الموضحة.
5.قدم الشكر للمقابل.

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 08:30 AM
  رد باقتباس
قديم 16-11-2008, 03:50 AM   #7
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي

بعد المقابلة

بعد خروجك من المقابلة، وقبل أن تنسى ما دار فيها، فكر في طريقة سيرها:
  • ما الأمور التي سارت بشكل حسن؟
  • ما الأمور التي سارت يشكل سيئ؟
  • هل أحسست بصعوبة سؤال ما؟ لماذا؟
قائمة التقييم التالية قد تساعدك على تحديد المناطق التي بحاجة لتطوير:
اسأل نفسك: هل:
  • وصلت في الوقت المحدد؟
  • لبست بشكل ملائم؟
  • حيّيت الذي يجري المقابلة بأدب؟
  • جلست بشكل جيد وتحاشيت التململ؟
  • أجبت الأسئلة بشمولية؟
  • سوّقت لنفسي – بيّنت لهم لم ترى نفسك أفضل شخص لشغل الوظيفة؟
  • وصفت مهامك السابقة بشكل جيد؟
  • نظرت لمن يجري المقابلة وتبسّمت أحيانا؟
  • شكرت من أجرى معك المقابلة لمنحك جزء من وقته لمقابلتك؟
بعد المقابلة، اجلس واكتب رسالةشكر مختصرة للشخص الذي أجرى معك المقابلة. اشكرهم على وقتهم وكرر رغبتكالشديدة في الحصول على الوظيفة.
حاول أن تتعلم أكبر قدر ممكن من كل مقابلة.
أسعى لأن تكون أكثر استعدادا وواثقا أكثر في المستقبل بالنظر للمناطق المحتاجة لتطوير وتنمية نقاط قوتك.
بهذه الطريقة ستزيد فرصتك في الحصول على الوظيفة.
أسئلة وإجابات المقابلات (هام جدا)

فيما يلي بعض الأسئلة الأخرى المألوفة في المقابلات الشخصية فربما تريد أن تتدرب عليها.

مؤهلاتك:
  • ما الذي تستطيع القيام به ولا يستطيع ذلك أي شخص آخر؟
  • ما هي مؤهلاتك المرتبطة بهذه الوظيفة؟
  • ما هي المهارات أو القدرات الجديدة التى اكتسبتها حديثا؟
  • أعطني مثالا من وظيفة سابقة لقدراتك على أخذ المبادرة.
  • ما هي أفضل إنجازاتك حديثا؟
  • ما هو أهم شئ في الوظيفة بالنسبة لك؟
  • ما الذي يحفزك في عملك؟
  • ماذا كنت تفعل منذ وظيفتك الأخيرة؟
  • ما هي الصفات التى تعتبرها هامة في شريكك في العمل؟

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 04:32 AM
  رد باقتباس
قديم 16-11-2008, 04:11 AM   #8
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

أهدافك المهنية
  • ما العمل الذي تتمنى أن تؤديه بعد خمس سنوات من الآن؟
  • كيف تحكم على نفسك بأنك قد وصلت إلى النجاح؟ كيف تحقق النجاح؟
  • أي نوع من الوظائف تريد؟
  • كيف ستتوافق هذه الوظيفة مع خططك المهنية؟
  • ما الذي تتوقعه من هذه الوظيفة؟
  • هل تفضل مكانا معينا للعمل؟
  • هل يمكنك السفر؟
  • ما عدد ساعات العمل التى تستطيع القيام بها؟
  • متى تستطيع أن تبدأ؟
خبراتك في العمل
  • ما ذا تعلمت من الوظائف السابقة؟
  • ما هي أضخم مسئوليات تحملتها؟
  • ما هي المهارات المعينة التى اكتسبتها أو استخدمتها في الوظائف السابقة المرتبطة بهذه الوظيفة؟
  • من هم الأشخاص الذين يمكننا الرجوع إليهم لمعرفة المزيد عنك؟
مؤهلاتك العلمية
  • في رأيك كيف أعدك تعليمك لهذه الوظيفة؟
  • ما هي المواد أو الأنشطة التى كانت مفضلة بالنسبة لك في المدرسة؟
  • لماذا اخترت هذا التخصص؟
  • هل تنوى مواصلة تعليمك؟
أسئلة تسألها أنت
  • قم بإعداد خمسة أسئلة جيدة.
    لابد أن تدرك أنه ربما لن تتاح لك الفرصة لأن تطرح الأسئلة كلها. اسأل أسئلة حول الوظيفة والشركة والصناعة أو المجال.
  • لابد أن توضح أسئلتك اهتمامك بهذه الموضوعات
    وأنك قرأت وفكرت فيها. على سبيل المثاليمكنك أن تبدأ هكذا: "قرأت في مجلة بيزنس ويك أن ... كنت أتساءل إذا كانهذا العامل قد يكون له تأثير على شركتكم".
  • لا تطرح أسئلة تثير القلق أو المخاوف.
    على سبيل المثال: السؤال "هل سأضطرفعلا إلى العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع؟" سيشير إلى أنك لن تكون متواجدالأي أعمال إضافية خلال نهاية الأسبوع. إذا كنت متواجدا فمن الأفضل أن تعيدصياغة السؤال. تجنب أيضا البدء في طرح أسئلة حول المسائل المالية (الراتب،الإجازات الخ) أو حق استرجاع المبالغ التى أنفقتها كمصاريف دراسة، فربمايبدو كأنك أكثر اهتماما براتبك وبإجازاتك من الوظيفة الفعلية.
  • لا تسأل أسئلة حول موضوع واحد
    الأشخاص الذين يسألون عن موضوع واحد غالبا ما ينظر إليهم بوضعهم ذوى بعد واحد وغير مؤهلين لهذا السبب للوظيفة.
  • اطلب التوضيح :
    ليس عيبا أن تطلب توضيح شيء قالهالقائم على المقابلة، فقط تأكد أنك تصغي باهتمام. فمن المعقول أن تسألشخصا ما ليوضح نقطة معينة قالها، أما أن تطلب من شخص أن يعيد شرح موضوعكامل فقد يعطى هذا انطباعا بأن عندك مشكلة في الإصغاء إلى الآخرين أوفهمهم. على سبيل المثال يمكنك بدء استفسار توضيحي بأن تقول: "لقد ذكرت أنشركة إيه بى سى تعمل ... هل تستطيع أن تخبرني كيف يتم ذلك في الواقع؟"
هذه بعض الأمثلة:
  • لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟
  • لماذا رحل آخر موظف عنها؟
  • من سيكون مسئولي المباشر؟
  • ما هو التدريب الذي أحتاجه؟
  • ماذا سيكون عملي الأول؟
  • متى سأتلقى جوابكم على طلب التوظيف؟
  • كيف سيدفع لي؟
  رد باقتباس
قديم 16-11-2008, 04:23 AM   #9
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

فيما يلي قائمة بستة وعشرين سؤالا من الممكن أن تطرح عليك في المقابلة. وبعض المقترحات التي قد ترغب بالاستعانة بها لتحضير إجابتك. الاستعداد التام سيعطيك الثقة لتقدم أفضل ما لديك في المقابلة.

1-
لماذا ترغب بالعمل هنا؟

لا توجد أسئلة كثيرة تعتبر أهم من هذاالسؤال، ولهذا فمن المهم أن تجيب عليه بوضوح وحماس. وضح للشخص القائم علىالمقابلة الشخصية اهتمامك بالشركة. ضع أمامه المعلومات التى حصلت عليها عنالوظيفة والشركة ومجال العمل من خلال أبحاثك. تكلم عن الفوائد التىستجنيها الشركة من مهارتك المهنية. وفيما عدا إذا كنت تعمل في مجال "المبيعات" فإن إجابتك لا يصح أن تكون ببساطة هي: "المال"، لأن هذا قديقود القائم على المقابلة للتساؤل إذا كنت مهتما فعلا بالوظيفة.

حاول الإشارة إلى:
  • سمعة الشركة الجيدة.
  • أي معلومة إيجابية أخرى تعرفها عن الشركة، مثل: توجد لديكم سجلات للتدريب، فرص متساوية للجميع.
  • العمل هنا يتيح لك الفرصة للعمل في أمور تحبها.
2- لماذا تركت عملك السابق؟

قد يرغب القائم على المقابلة في معرفةإذا كنت قد واجهت أية مشاكل في وظيفتك السابقة. إذا لم يكن هذا صحيحا،فاشرح له السبب ببساطة، مثل: انتقلت بعيدا عن مكان العمل، أو توقف نشاطالشركة، فقدت وظيفتي لتقليص الوظائف، وظيفة مؤقتة، عدم وجود فرص للترقي،الرغبة في الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاتي بشكل أفضل.
إذا كنت قد واجهت مشاكل، فكن أمينا. وضح أنك تتحمل المسئولية وأنك تتعلم من أخطائك، واشرح نوع المشاكل التىواجهتك (أو ما تزال تواجهك) مع صاحب العمل، ولكن لاتصف صاحب العمل بشكلسلبي. وضح أنك تعلمت من هذه الخبرة وأنها لن تؤثر في عملك في المستقبل.
اشرح باختصار وبصدق أسباب تركك للعملالسابق. قل أي أمر إيجابي يمكنك قوله. على سبيل المثال: إذا تركت العمللأسباب صحية، أشر إلى أنك قادر الآن على تحمل كافة المهام المنوطة بالعملالجديد. لا تنسى أن تشير إلى أنك قد تعلمت واكتسبت خبرة من عملك السابق فيتحمل المسؤوليات.

3-
هل قمت بهذه النوعية من الأعمال من قبل؟
  • نعم: أخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها.
  • لا:صف خبرات لأعمال أخرى ستمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة. أكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.
4- ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟

صف:
  • المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد.
  • الآلات والمعدات المستخدمة.
  • مسؤولياتك.
  • الأشخاص الذين تعاملت معهم.
  • كم بقيت هناك.
  • الترقيات التي حصلت عليها.
5- أي نوع من المعدات والأجهزة يمكنك تشغيله؟
  • اذكر أي نوم من المعدات ذات العلاقة بالعمل الجديد.
  • تدريبك ومؤهلاتك.
  • المدة التي شغّلت فيها هذه المعدات والأجهزة.
6- كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل؟ وكيف كنت تقضي وقتك؟

صف:
  • كيف كنت تبحث عن العمل.
  • الأعمال التطوعية.
  • الدراسات الإضافية.
  • هواياتك... الخ

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 04:25 AM
  رد باقتباس
قديم 16-11-2008, 04:33 AM   #10
ahmedabdelbaky003
 
الصورة الرمزية ahmedabdelbaky003

 








ahmedabdelbaky003 غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الانترفيو من الالف الي الياء

7- لماذا لديك: أ) أعمال كثيرة ؟ب) عمل واحد فقط ؟

حاول الإشارة إلى الأمور التالية في كل حالة:

أ)
  • رغبتك في توسيع خبرتك في الأعمال والشركات المختلفة.
  • الكثير من الأعمال كانت مؤقتة.
  • أنك تفضل أن تبقى في عمل بدلا من الجلوس بلا عمل.
ب)
  • كان لديك العديد من الأعمال المختلفة ضمن وظيفتك الأخيرة.
  • العمل كان يمنح الفرصة للتطور.
  • العمل كان ممتعا.
8- لماذا علي أن أقبلك لشغل هذه الوظيفة؟
  • كن مستعدا لهذا السؤال وجاوب بثقة وإيجابية.
  • صف مهاراتك وخبراتك وعلاقتها بهذا العمل.
  • طمئن صاحب الشركة وأشعره بأنك نشيط في العمل وبارع فيه ومحل للثقة.
9- ألست:أ) صغيرا؟ ب) كبيرا ؟

صف
:

أ) صغيرا ؟

  • خبراتك التي اكتسبتها إلى وقتنا الحالي متضمنة تدريبك وخبراتك الإشرافية.
  • اشرح أنك قادر على إثبات نفسك، والتأقلم، والتعلم بسرعة... الخ.
ب) كبيرا ؟
  • بحاجة لتدريب أقل.
  • إمكانيتك اتخاذ القرارات بسرعة.
  • تطلعك إلى سنوات إنتاجية جديدة.
  • ما زال بإمكانك التأقلم مع التغيير.
  • تاريخ عملك الجيد.
10- ألا ترى أن تأهيلك أعلى مما هو مطلوب في الوظيفة؟

أكد على أنك:
  • تتطلع لشيء جديد، مختلف، وحيوي.
  • بإمكانك تلقي التعليمات بنفس إمكانيتك لإصدارها.
11- كيف يمكنك مجاراة الناس والتماشي معهم؟
  • صف كيف كنت تعمل سابقا ضمن فريق.
  • أشر إلى قدرتك على مجاراة الناس من كافة المستويات.
  • أعط أمثلة.
12- ما الذي يصنع عضوا جيدا في الفريق؟
صف المهارات المطلوبة:
  • قدرة عالية على الاتصال.
  • المرونة.
  • التكيّف.
  • التعاون.
  • الشعور بالآخرين... الخ.
وكيف يمكنك إظهار هذه المهارات من خلال أنشطة عملك السابق.

13-
كيف يمكنك معالجة ضغط العمل؟
صف الضغط في أعمالك السابقة مستخدماأمثلة حديثة، مثل: كيف تصرفت مع تغيير الموعد النهائي لإنجاز أمر ما،إنهاء طلبات بسرعة بالغة، التعامل مع العجز في الموظفين.

14-
ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟
ينبغي أن يكونوا على دراية بنقاط قوتك وضعفك وذلك من المعلومات الموجودة في طلبك للحصول على الوظيفة وسيرتك الذاتية التي قدمتهما.

كن إيجابيا وحول نقطة الضعف إلىموطن قوة. على سبيل المثال يمكن أن تقول: "كثيرا ما أقلق بشكل زائد على عملي، وأحيانا أعمل لوقت متأخر لأتأكد أن العمل قد تم على أكمل وجه".
  • ابدأ بشرح أجزاء من عملك السابق كانت صعبة عليك، ثم اشرح كيف تمكنت من التغلب على هذه الصعوبات.
  • كن موجزا بشكل ملائم لكن بصدق.
أصحاب العمل يقدرون الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم أكثر من الذي يلقونها على الآخرين.

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmedabdelbaky003 بتاريخ 16-11-2008 الساعة 08:33 AM
  رد باقتباس
رد

Comment on Facebook

Tags
download , تحميل , داونلود , مطلوب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 02:16 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لاعضاء وزوار عالم الصيادلة