##
التسجيل الأسئلة الشائعة Social Groups التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

##


العودة   منتدى عالم الصيادلة | صيادلة على خطى الحبيب | Pharmacists world > منتديات الصيدله > عالم الصيدلة الاكلينيكية
##


مرض كرون

عالم الصيدلة الاكلينيكية

رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-04-2010, 03:22 PM
رحاب جمال رحاب جمال غير متواجد حالياً
محظور
 

 




افتراضي مرض كرون

كــرون.. يصيب الجهاز الهضمي بـاضـطـرابـات عـديـدة



يعد مرض كرون من امراض الجهاز الهضمي ويصيب الامعاء حيث تحدث بها التهابات تؤدي الى تقرحات في جدارها بجميع طبقاتها ويختلف هذا الداء عن باقي التهابات الامعاء الاخرى التي تصيب الجدار السطحي لها فقط



ويصعب تشخيص هذا المرض في بدايته لان اعراضه قد تتشابه الى حد كبير مع اعراض امراض اخرى وخاصة اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة. وتتأثر بهذا الداء اعضاء الجهاز الهضمي مثل الامعاء الدقيقة وخاصة الجزء الاخير فيها (اللفائفي) ومن الممكن ان يصيب اي جزء في الجهاز الهضمي بداية من الفم وحتى الشرج وتتوقف خطورته على الجزء المصاب فاذا كان جزءا من الامعاء يعني ان المرض في بداية مراحله ويصل الى اقصى درجات الخطورة اذا كانت الامعاء باكملها مصابة.
يقول الدكتور نائل علي حسين اختصاصي جراحة الجهاز الهضمي والامراض الباطنية:
- اكتشف مرض كرون في العام 1932 واطلق عليه اسم مكتشفه الطبيب (بوريل بي كرون) وبسبب التهابات معوية بالغة وتتعلق اسباب المرض باضطرابات المناعة الذاتية فهذه الحالة تحدث عندما يبدأ الجهاز المناعي للجسم في مهاجمة انسجته وفي هذه الحالة تكون الانسجة المستهدفة هي انسجة الجهاز الهضمي وفي الاونة الاخيرة اصبح الباحثون غير مقتنعين بان مرض كرون ناتج عن هجوم الجسم ذاتيا على انسجته وان الخطأ يكمن في التعامل مع مسبباته وهي بكتيرية الاصل على الارجح والتي تعيش في انسجة الامعاء بصورة طبيعية وتتواجد بالمليارات للمساعدة على عملية هضم الطعام وليس هناك خطر او ضرر في وجودها في الحالات المعتادة.
لذا يعتبر داء كرون من الامراض الوراثية وهو مرض مزمن ولا يمكن الشفاء منه كليا وتخف حدة اعراضه ثم تنشط مرة اخرى ويتم تشخيص هذا المرض ما بين عمر (15) سنة الى (35) سنة ولكن من الممكن ان تتم الاصابة به في اية مرحلة من مراحل العمر.
اسباب غير مفسرة
* ما هي اعراض مرض كرون؟
- تبدأ الاعراض بآلام البطن تحت السرة او عند مستواها ويمتد الى الجزء الايمن من البطن وتبدأ بعد تناول الوجبات اضافة الى التقلصات والاسهال وفقدان للشهية ونزيف من الشرج واصابة بالحمى والم بالمفاصل وارهاق وتعب وفقدان الوزن اضافة الى تقرحات حول فتحة الشرج اما عند الاطفال فيكون هناك تأخر في النمو وافرازات من الشرج واصابات بالجلد اضافة الى انتفاخ البطن. اما عن الاعراض التالية اذا ظهرت فلابد من الذهاب الفوري الى الطبيب وهي.
دم في البراز والام شديدة في البطن واسهال مزمن لا يستجيب لاي علاج وحمى غير مفسر اسبابها وتستمر لاكثر من يومين مع اختلاف في عادات التبرز (حركة الامعاء) لاكثر من عشرة ايام.
* هل هناك مضاعفات لمرض كرون؟
- اخطر المضاعفات هي الانسداد المعوي والتهابات مزمنة وجروح في الامعاء ما يؤدي الى ضيق فيها ينتج عنه في نهاية الامر انسدادها والاصابة بالامساك والقيء والالام الشديدة وفي بعض الحالات قد يحدث انفجار في الامعاء او هروب البكتريا ما يسبب تسمم الدم اضافة الى التقرحات التي تصيب الامعاء وتسبب (ناسورا) وهو عبارة عن فتحة غير عادية تفتح بين عضوين من اعضاء الجسم ودائما ماتحدث في القولون المستقيم والتي تؤدي الى انتقال محتويات القولون الى المثانة او الى المهبل او الجلد مسببة التسمم البكتيري والعدوى في الامعاء من الممكن ان تتسبب في خراج يكون مصحوبا بحرارة والم واحساس بورم في الامعاء وهناك مضاعفات ثانوية منها التهاب المفاصل والتهاب بالعين ومشاكل بالجلد والتهاب بالفم اضافة الى مشاكل في الكبد وحصوة بالكلى والمرارة.
مرض متطور
* كيف يشخص مرض كرون؟
ـ يعتبر المرض من الامراض المزمنة لذلك ينبغي التشخيص الدقيق وخاصة في مثل هذه الامراض لانه يتطور وتتدهور الحالة بمرور الوقت واول طرق العلاج هو التشخيص المبكر لها والذي يتم بالطرق الاتية على الرغم من ان داء كرون يتشابه مع امراض اخرى لها نفس الاعراض وتكون على شكل تقرحات بالامعاء والقولون العصبي وقرحة المعدة والتهابات بالمرارة والبنكرياس واكياس واورام المبايض والانابيب (انبوب فالوب) والتهابات الحوض وسرطان الامعاء والعدوى من بكتريا السلامونيا و(اي كولاي) والتهابات الاوعية الدموية التي تغذي الامعاء ويشخص المرض بالطرق الاتية: اختبارات الدم واختبار كامل للبراز مع اخذ اشعة بالصبغة على الجهاز الهضمي والتشخيص بالمنظار عن طريق الشرج اوعن طريق الفم اضافة الى اخذ تاريخ الاعراض المرضية وطبيعة الالام الذي تصيب المريض وطبيعة الشهية اضافة الى التشخيص باخذ عينة من الانسجة.
دراسات سابقة وحالية
* هل هناك اكتشافات جينية جديدة لعوامل مسؤولة عن المرض؟
ـ في الاونة الاخيرة وبفعل التطور العلمي الحاصل هناك اكتشافات جديدة ضاعفت حجم المعلومات ففي دراسات سابقة استندت الى مقارنة الامشاج الصبغية لمرضى مصابين بمرض كرون مع اشخاص سالمين قد مكنت من تحديد (11 جينا) مرتبطاً بمرض كرون اما الدراسات الحالية فقد مكنت الباحثين من تأكيد الاكتشاف السابق الذي تحدث عن وجود (11 جينا) مسؤولا عن المرض واثبات (21) عاملاً جينياً اخر اضافيا مسؤولا عن هذه الحالة كما مكنت الاكتشافات الجديدة من رسم جدول بالغ الدقة للعوامل التي تنشط بطريقة غير صحيحة في جهاز المناعة الملازم لهذا المرض.
اطعمة ينبغي تناولها وتجنبها
* بما ان مرض كرون يصيب الجهاز الهضمي معنى ذلك ان له علاقة بانواع الاطعمة فما هي الاطعمة التي ينبغي تجنبها والاطعمة التي ينبغي تناولها عند الاصابة بهذا المرض؟
ـ بوجه عام فان المرضى المصابين بهذا المرض يجدون صعوبة في امتصاص الطعام والاغذية التي يجب عدم تناولها هي:
* الالياف وقد تسبب مشاكل لبعض المرضى كرون لانها تحدث تهيجاً في جدار الامعاء لذا يوصى بعدم تناول اكثر من (جرام) واحد يوميا او اقل من ذلك.
* الكحوليات والاطعمة الدهنية ومنتجات الالبان والاطعمة الحارة والاطعمة الجافة والمسكرات.
اما الاطعمة التي ينبغي تناولها عند الاصابة بهذا الداء فهناك قائمة بهذه الاطعمة ويوصى بتناولها للحفاظ على حالة التدهور ولكن اذا وصل للمضاعفات لابد من تقليل كم ونوعية الاطعمة التي يأكلها المريض لانه قد يلجأ الى التغذية عن طريق الانابيب او عن طريق الوريد بالسكر والبروتين وفي الحالات التي تحتاج علاجاً لفترات طويلة تثبت قسطرة في الوريد المؤدي للقلب للتغذية عن طريقه والاطعمة هي الجبن الابيض الارز واللبن المنزوع الدسم والخبز الابيض والبسكويت ولحوم الاسماك والمعكرونة بدون الصلصة ولحوم الدجاج وصلصة الطماطم بدون اية اضافات اضافة الى طبق الحساء بدون خضراوات.
وتكون التغذية يتنـاول ثلاث وجبات خفيفة كـل ثـلاث ساعـات اضافـة الى الابتعـاد عن تنـاول الاغذيـة الدسمة والاكـل عند الجوع فقط لانه يساعد على هضم افضل مع تناول لقيمات صغيرة مـن الطعام ومضغها جيـدا وشرب السوائل مع الوجبات وطوال اليوم لتجنب الجفاف

رد باقتباس
رد

Comment on Facebook

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:22 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لاعضاء وزوار عالم الصيادلة